شرح عن انظمة العادم
صفحة 1 من اصل 1
شرح عن انظمة العادم
قطر انابيب العادم وأطوالها نقاط مهمة يجب الانتباه لها ، فالمقاسات تؤثر
على طبيعة الصوت وأداء المحرك العام ولكن ضع في اعتبارك انه ليس ضروريا
انه كلما كان هذه المقاسات كبيرة كان أفضل بشكل عام .
عندما يكون قطر انبوب العادم كبيرا جدا - أكبرمما يحتاجه المحرك - فإنه
يكون السبب الرئيسي في ضعف تخريج غازات العادم الى خارج المحرك ، وذلك لأن
الضغط الجوي يقوم بمقاومة هذا التخريج .
لهذا السبب تستخدم أكثر السيارات المعدة للطرقات العامة ( الاستخدام
اليومي ) ، انظمة عادم ذات قطر يتراوح مابين 2 و 2,5 انش ، في حين ان
السيارات المعدلة تستخدم مابين 2,5 و 3 انشات ( تختلف هذه الارقام بالنسبة
للسيارات المعدلة نظرا الى سعة المحرك وضغط البساتم ومواصفات عمود الكام
ونظام حقن الوقود ) .
يسمى هذا الموزع المنظم ، لأنه يستخدم " لموازنة " نبضات غازات العادم وبالتالي يخفض من الصوت الداخلي والخارجي المنبعث من المحرك .
يفضل تركيب هذا المنظم عند أقرب نقطه ممكنة بعد الجامع او الـ ( Collector ) ( وهي منطقة التقاء أنابيب العادم ) .
يجب مراعاة ان يكون مقاس الانبوب المعترض في نظام H ، هو نفسه مقاس الانابيب الباقية في النظام او اقل بنصف انش كحد اعلى .
- كم هو مقاس الانبوب الذي يلي الكنداسة ؟؟
للأنبوب الذي يظهر في مؤخرة السيارة تأثير كبير على الصوت ، لذلك ينصح بأن لايقل طوله عن 20 سم وان لايطول عن 160 سم .
نصائح عامة :
-حاول ان تتفادى أنظمة العادم المطلية بالكروم ، خصوصا اذا كنت تعيش في
الشرقية او الغربية أو المناطق الرطبة نسبيا . الحرارة والرطوبة سيؤديان
الى تحول لون الكروم في المناطق الحارة من العادم الى لون أزرق كحلي .
-تجنب اللفافات الحرارية ( التي يستخدمها البعض للف الهدرز ) ، فهي تقوم بحجز الرطوبة وتساعد على تهتك مادة انابيب العادم .
منقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى